13 juil. 2010

خاطرة

الخاطرة الّتي كتبتها عن تعرّض مسكني بالزهراء للخلع و النّهب أردت منها أن تكون في نفس الآن و معا صرخة هلع إجتماعيّة الأبعاد و طرحا لسؤال كبير عمّا غدونا فيه ... و لم يدر في خلدي بتاتا أن يكون لنشر هذه الخاطرة الصّدى الّذي حظيت به و ردود الفعل الّتي ولّدتها...
خاطبني كثيرون و هاتفني كثيرون و خاطب كثيرون- منهم قرّاء  "للجزيرة" لم أكن أعرفهم  - بعضا من أهلي و أصدقائي...
و رغم أن عبارات  التضامن و المؤازرة قد تخلّلت خطابات الأغلبيّة, فإنّني أحسست، بل أدركت , منها أوّلا و قبل كل شييء
 أن الرّسالة قد بلغت لمتلقّيها و أنّ السؤال الكبير لم يعد سؤالي أنا وحدي (هل كان كذلك حقيقة قبل أن أكتب ؟) و أنّ صرخة الهلع ليست صرخة فرد أو أسرة بل صرخة مجتمع.
كثيرون ممّن خاطبوني عبّروا عن أسف مضاعف = أسفهم للخسارات الحاصلة و أسفهم لأنّ الجناة  لن يكشفوا... و بدوا لي عصيّين عن قبول أي إحتمال  -مهما دقّ- بأنّ الجناة سيكشفون اليوم ...أو غدا ...أو يوما ما.
 واحد فقط عبّر لي أكثر من مرّة عن إحساسه و ثقته في أنّ الجناة سيكشفون لا محالة  ... و أمام إصراره تجرّأت على التعبيرله عن رغبتي في فهم أسباب إحساسه و رسوخ ثقته ... ففهمت منه سببا وحيدا: ثقته في الله و الأقدارو معرفته لي و أيمانه بأنّ ما اكتسب حلالا لا يضيع 
هنأته على إيمانه و شكرته على ثقته في و قلت له : الرّزق الحلال هو أيضا يضيع ، و ينهب ، و يفتّك ... و هنا مربط الفرس كما يقول القدامى
كثيرون سعوا إلى التخفيف عليّ بحثّي عل الحمد و الشكر لأنّ أحدا من عائلتي لم يتعرّض لمكروه في بدنه و "لأنهم" لم يأخذوا كلّ شيء.
البعض تحدّث عن "اختبار" و عن "ضارّة نافعة" ، و عن أوجه استفادة أسرتي من هذه المحنة . أحد الأصدقاء فال لي :"فكّر بإيجابية : لا تقل :نهبت داري بل قل : خلال ثلاثين سنة لم تنهب داري إلاّ مرّة واحدة" بعض من نذروا أنفسهم لارتياد الصّعب و التّوق إلى المستحيل و وثّقوا صلاتهم بالأمل و وهبوا ذكائهم و جهدهم و حاضرهم للغد المشرق و المزهر خيّل لهم أنّ سرّ الجناة في الشبكة العنكبوتية ... و بعض آخر ذكّرني بماض بعيد رآه يتجدّد لصيقا بي .
غالبية مخاطبيّ أبدو حسرتهم لأن "مساعيد" و "مسعودات" الزّمن الماضي ظلّوا بعد أن غادرونا بلا خلف ينحو نحوهم ... و قالوا إنّ على المجتمع أن يجد لنفسه حلولا . و منهم من أكّد أنّ الحلول أصبحت مطلبا عاجلا بعد أن تبيّن أنّ الآليات و الهياكل و السبل و المناهج الحديثة و حدها إمّا إنها قاصرة أو إنّها ، على الأقل ، لا تكفي ...
أمّا سكّان الدار فهم ما يزالون في شبه ذهول و إنّ هم أظهروا أنهم عادوا إلى حياتهم المعتادة : ما يزال الإحساس بالمرارة لما حصل من اغتصاب و انتهاك ، و ما يزال الإحساس بالذّنب لما لم يعالج في حينه من ثغرات استغلّها الغاصبون و ما يزال الإحساس بانعدام الطمأنينة و خسران القدرة على معايشة الأمن و الأمان ...
و ما يزال كلّ يتّهم نفسه بالتّقصير و ينظر إلى الآخرين مشفقا عليهم و لكن محمّلا إياهم أيضا بعض الوزر.
و بإسم جميع سكّان الدّار أقول = "شكرا ألف شكر" . لكلّ من آزر و تجنّد و أعطى من جهده ووقته . و لكلّ من نصح و أسهم في محو الآثار المادية للعدوان و في سدّ ثغرات سهّلته و وضع معوقات أمام تجدّده.
 و أقول = "شكرا، ألف شكر" لكلّ من كلّف نفسه عناء  الاتّصال ليخفّف و يتعاطف أو حتّى لمجرّد أن يهوّن على نفسه و يذهب عنها عبئا يثقلها ...
و رغم  كلّ المبرّرات و الأعذار و التعلّات التي سمعتها أتمنّى أن لا يذهب بي الرأي يوما إلى القبول بحتميّة إخفاق من ورث دور "مساعيد و مسعودات" الزّمن الماضي في هذا الزمن الّذي نحياه أو نقع تحت وطأته، أو بمجاراة بعضهم في ما يومؤون إليه حين يهمسون : " الّلهم ..؟ ".
و أختم بأن أنادي المختصّين في علم الاجتماع و السياسة و علم النفس و علوم الإجرام  و المهتمينّ بالأخلاق و المثل و القيم و أهل الصحافة و الإعلام و الزيّاتين إلى أن يولوا الظواهر التي أصبحت ترهق النّاس و تحرم عيونهم النّوم و فكرهم الدّعة ، ما يناسبها من تعمّق و كشف و تشخيص و علاج .
و لصديق مثقّف لامني على أنّني لم أعط خاطرتي حقّها عندما اكتفيت بنشرها على صفحات جريدة محلّية ، أقول : أنا أصرّ على مرافقة "الجزيرة" لأنّني تعلّمت أنّ  العالم الأرحب يبدأ من داخل الدّار-دار كلّ منّا- ولا يقف عند بابها .
                                                                        
الصادق بن مهنّي
25 جوان 2010

8 commentaires:




  1. عروض العثيم لهذا الاسبوع 16 نوفمبر 2017_عروض اسبوعية كما عودناكم المزيد من المفاجئات المزيد من العروض واكثر عروض العثيم اقوى العروض ارخص الاسعار عبر موقع عروض عروضالواقع في 27 صفر 1438 هجري لاتدع الفرصة تفوتكم عروض العثيم لهذا الاسبوع تقدم : هاينز كتشب , بيب مايو نيز , تمر بالكيلو , مازولا زيت دوار الشمس , ليزا زيت طبخ , الخير ملح , فيجاي مسحوق الارز متنوع , كي واف ام دقيق قطري عروض جرير , ارز برياني 5 كجم , كاكا فروت , كرتون جوافة , موز فلبيني للكيلو , تفاح رويال احمر للكيلو ,فصوليا طويل للكيلو , ملفوف للكيلو , طماطم للكيلو ,فوائد ارز ابيض بسمتي , بيض لبيض 30 حبة بنده مورد زيت طبخ لا, هاينز شطة حارة , سمايلي شراب سريع التحضير, امريكانا ستريس الدجاج صغيرة متنوعة ,| جيليت ماكينة الحلاقة , توشيبا غسالة ملابس 7 كجم , طقم مطبخ جرانيت 10 قطع , بطانيات مزدوجة , هنا شوفان 1 كجم , قهوة نسكافية 3 في 1 متنوع عروض لولو هاي تي شاي , نادي حليب مجفف , المائدة معكرونة متنوعة , كورن فليكس , ملوخيا ساديا , ثوم كيس , بطاطس حلوة .

    RépondreSupprimer